حقوق الملكية للمصنفات الفنية Copyright

بسم الله الرحمن الرحيم

“إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها”

صدق الله العظيم (سورة النساء، آية ٥٨)

Image courtesy of Stuart Miles at FreeDigitalPhotos.net
Image courtesy of Stuart Miles at FreeDigitalPhotos.net

مقدمة:

في القرن الخامس عشر، قدم العلامة جلال الدين السيوطي مؤلفه “الفارق بين المصنف والسارق” كانت فاتحته الآية الكريمة أعلاه، والكتاب يعتبر محاكاه لقواعد وقوانين حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالمؤلفات بمعناها الحالي، حيث كثرت عمليات النقل والتراجم في زمنه واستحدثت المشاكل المتعلقة بذلك مثل سرقة المؤلفات ورداءة الترجمة، تناول السيوطي في مؤلفه تفنيد وتعريف للأمانة العلمية في عملية النقل والترجمة لمؤلفات الفلاسفة والشعراء والعلماء.

في أواخر القرن السادس عشر وأوائل القرن السابع عشر قام الملك تشارلز الثاني ملك انجلترا بتقنين حقوق النسخ والنشر وأقر قانون صادر من البرلمان بانشاء سجل من الكتب المرخصة وتطلب ايداع نسخة من العمل في هيئة للكتب، كما اسس لعدة قوانين تضمن الحقوق الفردية للفنان أو المبدع في العائد المادي من نشر وطباعة الأعمال الخاصة بهم.

وفي عام ١٨٨٦ تم توقيع اتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية Berne Convention، سميت بإتفاقية برن لإنها عقدت لإول مرة في برن بسويسرا، وهذه الإتفاقية تعني بحماية حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين وغيرهم من المبدعين، يبلغ عدد الدول الأعضاء الموقعين على الإتفاقية ١٦٨ دولة. تصدرت تونس الدول العربية في التوقيع على الاتفاقية في نفس عام إقرارها، تلاها العديد من الدول العربية: المغرب، ليبيا، مصر، الأردن، قطر، المملكة العربية السعودية، سورية، الإمارات العربية المتحدة، اليمن، والكويت. اذا .. لا يوجد قانون دولي لحقوق الملكية الفكرية، ولكن كل دولة لها قوانينها الخاصة بحقوق الملكية وهناك اتفقيات موقعة بين الدول لحماية المصنفات الفنية والأدبية .. يعتبر القانون المصري لحقوق الملكية من أقدم وأقوى القوانين على مستوى العالم وإن لم يصبه التطوير، على سبيل المثال قامت الولايات المتحدة الأمريكية في عام ١٩٩٨ بإقرار قانون “حقوق الطبع والنشر للألفية – DMCA Digital Millennium Copyright Act” ليواكب التطور التكنولوجي والانترنت

تعريف حقوق الملكية Copyright:

– حقوق الملكية هي الحقوق الحصرية في العرض والنشر والتوزيع و اعادة انتاج والاستفادة المالية لمبتدع أو صاحب العمل, في حالتنا نتكلم بالطبع عن العمل الفني من صورة فوتوغرافية، رسوم أو مقاطع فيديو. من الجدير بالذكر تعريف العلامة التجارية لأنك ستقابله كثيرا في تعاملاتك داخل عالم سوق الصورة الفوتوغرافية أو الستوك فوتوجرافي

تعريف العلامة التجارية Trademark:

العلامة التجارية هي كلمة، اسم، رمز، أداة، أو خليط مما سبق يستخدم لتمييز وتعريف منتج أو خدمة محددة. والعلامة التجارية مثلها مثل حقوق الملكية الفكرية، ليس لها قانون عالمي، ولكن لكل دولة قانونها الخاص ويتم تنظيم التعاملات الدولية عن طريق الاتفاقيات الموقوعة بين الدول.

17498714_s

ما هو تحت حقوق الملكية وما ليس له حقوق ملكية:

كل عمل أصلي له وسيط ملموس حقوق ملكيته من عرض ونشر وطباعة وخلافه محفوظة لصاحبه.

الفكرة أو المفهوم ليس له حقوق ملكية، إنما التعبير عن الفكرة أو المفهوم حقوقه محفوظة.

الحدث، أي حدث ليس له حقوق ملكية، إنما أي عمل أصلي يصور الحدث مثل صورة فوتوغرافية أو فيديو حقوقه محفوظة

الأسلوب أو الطريقة، مثل طريقة معينة لمعالجة الصور الفوتوغرافية، ليست لها حقوق ملكية، لكن أي عمل أصلي استخدمت فيه الأسلوب حقوقه محفوظة.

تختلف قوانين حقوق الملكية الفكرية من بلد إلى أخرى كم ذكرنا وتختلف ايضا على حسب نوع المادة الفكرية من صورة أو قطعة موسيقى، .. الخ، ولكن يتشابه معظمها في الحقوق الحصرية التالية:

  • حق العرض العام (مثال: عرض صورة على موقع شخصى أو عام)

  • حق التوزيع (مثال: بيع نسخة مطبوعة من الصورة)

  • حق اعادة الانتاج (مثال:عمل تصوير ضوؤي scan لعمل أصلي)

  • حق الاشتقاق (مثال: عمل رسمة من صورة أو العكس)

تنويه:
المعلومات القانونية السابق ذكرها لا تغنيك عن الاستعانة بمستشارك القانوني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *