أنواع الصورة من حيث الاستخدام

بعد أن تعرفنا على الستوك فوتوجرافي و نماذج العمل المختلفة في هذه الصناعة (راجع مقدمة وتاريخ الستوك فوتوجرافي)، سنتكلم في هذه المقال عن أنواع الصور التي تصلح لسوق الستوك من حيث نوع الاستخدام Image Use.

هناك نوعين رئيسين من الصور من حيث الاستخدام أو نوع العمل الفني في سوق الستوك فوتوجرافي:

– الاستخدام التجاري Commercial Use:

يمكننا تعريف الاستخدام التجاري بأنه أي استخدام للصورة بشكل مباشر/غير مباشر في عمل يهدف الى الربح …
على سبيل المثال أن تستخدم الصورة كجزء/كل في انتاج منتج دعائي جديد بهدف الربح، مثل تصاميم إعلانات المنتجات والشركات، المواد التسويقية المطبوعة، النشر الإعلاني في وسائط الاعلام المرئية والمقروءة مثل المجلات وغيرها، حيث يجب توافر شروط قانونية معينة للصورة قبل استخدامها، مثل ان تتضمن الصورة إن وجد بها شخص او اشخاص واضحين الملامح تصريح مكتوب من هذا الشخص أو الاشخاص بحق المصور/ صاحب حقوق ملكية الصورة في إستغلال صورته تجاريا Model Release، أو إذا كانت الصورة في مكان خاص private property واضح، يجب تصريح صاحبه بحق استغلال الصورة تجاريا Property Release، كما يجب خلوها من أي علامة تجارية واضحة، … إلخ، أي أن تكون الصورة الفوتوغرافية مطابقة للشروط القانونية اللازمة للصورة ذات الاستخدام التجاري التي سنتطرق اليها لاحقا…
لا أحد يريد أن يدخل في تقاضي بسبب قوانين حقوق الملكية للعمل الفني وحق الفرد في الخصوصية.

الصورة التالية مثال للصورة التجارية أو الصورة ذات الاستخدام التجاري، صورة جيدة تحمل اكثر من مفهوم يمكن استخدامها في أفكار عديدة، كما إنها مستوفاه كل الشروط القانونية مثل وجود تصريح من العارضين Models الموجودين بالصورة.

commercial-use
مثال للصورة التجارية

 

  • الاستخدام الخبري Editorial Use:

وهو أن يكون الاستخدام غير هادف للربح، فمثلا، أن يتم استخدام الصورة تحريريا في مقال إخباري في جريدة أو مجلة، مادة تعليمية على نطاق المدرسة / الجامعة، في نشر الكتب، التصريحات الإخبارية الدورية للشركات والهيئات، .. إلخ، ولها آدبيات عند إستعمالها مثل كتابة إسم المصور أو الوكالة أو كلاهما في حالة النشر، حيث تتصف الصورة المطلوبة بالقيمة الخبرية/التحريرية وإرتباطها بتاريخ وحدث محدد أو عمل ثقافي معين يستحق توثيقه.
أعتقد أن المصور الصحفي والصحفي يمكنهما تعريف الصورة الخبرية/التحريرية بشكل أكثر دقة مني، فالأول يصنعها خلال عمله والثاني يستعملها للتعبير عن كتاباته ، ولكن محاولة لتبسيط المعنى المقصود للصورة التحريرية في سوق الستوك فوتوجرافي هو أن يكون وصف الصورة يحمل الإجابة على “أين ومتى ومن وماذا” يحدث في الصورة؟

الصورة التالية مثال للصورة الفوتوغرافية الخبرية/التحريرية أو الصورة ذات الاستخدام التحريري editorial use

 Copyright: mors74 | Deposit Photos
Copyright: mors74 | Deposit Photos

كما نرى في الصورة، ارتباطها بحدث محدد وتاريخ محدد وهو بطولة كأس دافيس للتنس في ٢٠١٥ المقامة في روسيا.

للصورة الخبرية في الستوك فوتوغرافي نوعان فرعيان: الصورة الخبرية التوثيقية والصورة الخبرية التعبيرية، سنتكلم عن كلتاهما لاحقاً.

 

الصورة الفوتوغرافية الصالحة للستوك فوتوجرافي إما ان تكون صورة تجارية أو صورة خبرية/تحريرية، وكل منهما صفات وشروط تتشابه من وكالة لأخرى ، وهذا ينطبق حتى على الصور المجانية ذات الاستخدام المحدود ايضا، إذا كانت تجارية ام تحريرية.

تذكر .. انها صناعة دولية تحكمها قوانين منظمة واتفقيات موقعة بين دول لحفظ حقوق جميع الاطراف، البائع والمشتري والوسيط.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *