كيفية بيع صورك الفوتوغرافية على الإنترنت ١

إذا كنت شغوفا بالتصوير الفوتوغرافي، فربما أنفقت وتنفق الكثير على معدات التصوير وعلى التصوير نفسه، وتريد عائد من هذا الاستثمار، أو كنت تريد ببساطة كسب بعض المال الإضافي من هوايتك ولا تعرف كيفية القيام بذلك، فمن الممكن أن يكون الستوك فوتوجرافي الجواب الذي تبحث عنه.

5973941_s

هناك العديد من المصورين في هذا المجال يحصلون على دخل شهري محترم من سوق الستوك فوتوجرافي، والعديد من المصورين قرروا التركيز على هذا المجال فقط وكسب لقمة عيشهم من إنتاج وبيع الصور على الانترنت.

أن الحل الأسهل لبيع الصور الخاصة بك على الانترنت هو من خلال وكالة، .. لماذا؟ لأنك إذا كنت ترغب في بيع الصور الخاصة بك بنفسك، فهذا يتطلب وقتا وجهدا واستثمار مادي … أي سوق تجاري مبني على العرض والطلب، سوق الستوك فوتوغرافي حجم الطلب فيه ضخم ونسبة العرض مرتفعة أيضا، وتزداد ارتفاعا، والأكثر صعوبة هو الوصول إلى العملاء المحتملين.

المصور/صاحب حقوق الملكية في هذه الصناعة يسمى “مساهم Contributor”، لأنه يساهم فعليا بأصول يمتلكها في الوكالات التي يتعامل معها، عرض وبيع الصور من خلال الوكالات لا يعني التنازل عن حقوق ملكية الصورة أو العمل الفني، انت فقط تبيع حق استخدام أو حقوق استخدام محددة.

البيع من خلال وكالة يجعل الكثير من النقاط أسهل كثيرا بالنسبة لك، التعاملات الإدارية، القانونية، والورقيات المطلوبة، التسويق وجذب العملاء، الوكالات الكبيرة الكلاسيكية ووكالات المايكروستوك الكبرى، تملك قواعد بينات ضخمة من العملاء، الذين يصبحون عملائك بالتبعية بمجرد انضمامك إلى الوكالة. لماذا تنفق وقتا ثمينا تبحث عن عملاء عندما من الأفضل القيام بما تحب … التصوير!

يمكنك التعامل مع الوكالات الكلاسيكية مثل جيتي GettyImages وكوربيس Corbis وغيرهما، أو ربما تفضل وكالات المايكروستوك مثل شتر ستوك Shutterstock، و دريمز تايم DreamsTime وفوتوليا Fotolia وغيرهم. هذا يعتمد أولا وليس أخيرا على أين ترى صورك من سوق الستوك فوتوجرافي؟.

بدأت عرض صوري الفوتوغرافية علي وكالات المايكرو ستوك Microstock Agencies المختلفة في عام ٢٠٠٩ كتجربة للستوك فوتوجرافي الذي قرأت عنه مقالة مصادفة أثناء تصفحي الإنترنت، وكم كانت سعادتي مع أول بيع لصورة على شتر ستوك Shutterstock، لم تكن السعادة بسبب الربح، ولكنها كانت أول ٢٥ سنت 0.25$ تأتي من هواية وتجربة لم أرتب لها، أتذكر أن مصدر سعادتي كان أن هناك شخص ما في العالم رأى أن إحدى صوري تستحق مقابل مادي :) .

هناك طرق أخرى لبيع صورك على الإنترنت، من خلال موقعك الإلكتروني الخاص مثلا، حيث من الممكن أيضا بيع صورك كمنتجات فوتوغرافية مثل لوحات الحائط وغيرها الكثير Self Hosted. إذا توفر لديك الوقت والإمكانيات المطلوبة.

(سنتكلم لاحقا بشكل مفصل عن استخدام موقعك الخاص في بيع صورك الفوتوغرافية)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *