تاريخ الستوك فوتوجرافي (١)

بدأت الصحف والمجلات في استخدام الصور المطبوعة بدلا من طريقة رسم الخطوط في منتصف عام ١٨٨٠ مع اختراع الطابعة القادرة على طباعة التلوين النصفي Half Tone Printing Press، وكانت البداية باستخدام المصورين الموظفين لدى الصحف والمجلات، ومع الوقت دخل المصورين المستقلين هذه الصناعة واصبحوا عمودها الاساسي.

أسس أرمسترونج روبرتس “H. Armstrong Roberts” عام ١٩٢٠ أول وكالة متخصصة في الستوك فوتوجرافي التي مازالت تعمل إلى الآن تحت اسم روبرت ستوك RobertStock.

 © Jack Dagley | Dreamstime Stock Photos
© Jack Dagley | Dreamstime Stock Photos

هناك بعض النظريات المطروحة عن اصل مصطلح ستوك فوتوجرافي Stock Photography، منها ان يكون ارمسترونج روبرتس هو من اول من اخترعه، يقال ايضا ان معناها “مجموعة من الصور التي يمكن تداولها تجاريا” وظهر هذا التعريف بعد ظهور سوق الاوراق المالية بمعناه المعروف حاليا فكثير من الوكالات التي تعمل في هذه الصناعة يشتق اسمها من هذا التعريف.

لسنوات عديدة تكون محتوى سوق الستوك فوتوجرافي بنسبة كبيرة من الصور الفوتوغرافية التي لم تستعمل من مهام انتاج الأعمال المختلفة للمجلات، وبحلول عام ١٩٨٠ اصبح الستوك فوتوجرافي تخصص مستقل بحد ذاته، حيث بدأ المصورين في تنفيذ أعمال إبداعية تعبر عن مفاهيم مختلفة لعرضها للبيع من خلال وكالات الستوك المختلفة، وتتطورت الوكالات لتصبح على دراية اكثر بإحتياجات ومطالب المعلنين والقدرة على توقعها، والتواصل مع المصورين لتنفيذ تلك الاحتياجات، ومع الوقت تتطور المصور ايضا في عمل تكوينات مختلفة لتناسب الاستخدمات الخاصة بالعملاء .. على سبيل المثال تصوير شخص يجري بوضع رأسي (بورتريه)مع ترك مساحة في اعلى التكوين وجانبه لتناسب الطباعة على غلاف المجلات، .. وهكذا.

شهد عالم التصوير الفوتوغرافي في ثمانينيات القرن الماضي 1980s، موجة من الاهتمام بصناعة الستوك فوتوجرافي بين المصورين المحترفين والهواة لانتاج وبيع صورهم الفوتوغرافية لحسابهم الخاص وخصوصا بعد صدور سلسلة كتب بعنوان “بيع وإعادة بيع صورك – Sell & Resell your Photos” للكاتب رون إنغ Rohn Engh.

حتى مطلع التسعينات 1990s، كانت الوكالات ومكتبات الصور تستخدم الارشيف المطبوع ورقيا والمواد الفيلمية لحفظ

Copyright: mars58 / 123RF Stock Photo
Copyright: mars58 / 123RF

الصور .. لكي تستطيع شراء صورة يجب أن تذهب للبحث عن ما تريد في كتالوجات كبيرة تحتوي على الصور المطبوعة مقسمة طبقا للموضوع، اسم المصور, تاريخ التصوير، .. إلخ، لتيسير عملية البحث.
وفي عام ١٩٩١ تشكلت مكتبة جديدة للصور تسمى “إندكس ستوك – Index Stock”، استطاعت إندكس ستوك التميز عن مختلف المكتبات والوكالات الأخرى بشئ واحد جديد – في ذلك الوقت – الصور الآن متاحة على موقع اليكتروني على الانترنت ويمكنك الآن الدخول وتصفح محتوى المكتبة من اي مكان. وكانت نقطة بداية أخرى في تسعينيات القرن لتطور صناعة الستوك فوتوجرافي فظهرت العديد من الوكالات الجديدة للستوك فوتوجرافي تملك بنك اليكتروني للصور الفوتوغرافية Online Image Bank – كما عرف في هذا الوقت.
نذكر من الوكالات التي نشأت في تسعينيات القرن الماضي:
– فوتو ديسك PhotoDisk – ١٩٩١
– ماكس إكس إيمچز maXx Images – ١٩٩٤
جيتي Getty – ١٩٩٧

ومع تطور محركات البحث، اصبحت البنوك الالكترونية للصور تحتوي على صور موسومة بكلمات توصيفية Keyword Tagging لتيسير وسهولة عملية البحث. واستمرت تلك البنوك الاكترونية في الانتشار مع مطلع القرن الواحد والعشرين حيث تحولت الكثير من الوكالات المعروفة الي الأرشفة الرقمية Digital Archive مثل كوربيس Corbis في ٢٠٠٢.

إقرأ المزيد عن تاريخ الستوك فوتوجرافي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *