تاريخ الستوك فوتوجرافي (٢)

تكلمنا عن تاريخ نشأة صناعة الستوك فوتوجرافي Stock Photography و والتطور الذي اصابها مع نشأة بنوك الصور الفوتوغرافية الإليكترونية Online Image Banks .. سنتكلم الآن عن متى وكيف تم ترسيم اللاعبين الحاليين على الساحة.

بدأ ترسيم ملامح صناعة الستوك فوتوجرافي مع نهاية تسعينيات القرن الماضي وبداية القرن الحالي، اصبحت كل من جيتي Gitty و كوربيس Corbis اكبر شركتين في هذا المجال نتيجة إستحواذ الاولى على مجموعة هولتن – Hullton للصور الفوتوغرافية التي يرجع تاريخ صورها من القرن التاسع عشر لنهايات القرن العشرين، يؤرخ جزء من المجموعة للفترة من ثلاثينات القرن العشرين وهي فترة ظهور الحركات السياسية وايضا فترة الستينات من نفس القرن وقت ثقافة فن البوب Pop Culture. واستحواذ الثانية “كوربيس Corbis” علي مجموعة صور تاريخية تخص د. اوتو بيتمان Dr. Otto Bettmann التي تتكون من حوالي ١١ مليون صورة يرجع تأريخها الى القرنين التاسع عشر والعشرين وهي تعد واحدة من اهم وأكبر مجموعة صور تاريخية في العالم. ومع بداية الالفينيات اصبحت شركة چوبيتر ميديا JupiterMedia Corporation تحتل المركز الثالث بعد كلا من جيتي Getty وكوربيس Corbis بعد ان استطاعت شراء العديد من اللاعبين الاصغر في نفس المجال وتوحيدهم في مجموعة عمل واحدة تعمل تحت توجهات چوبيتر ميدياJupiterMedia. وفي عام ٢٠٠٨ قامت جيتي بشراء چوبيتر ميدياJupiterMedia Corporation.

Copyright: sergpet / 123RF Stock Photo
Copyright: sergpet / 123RF Stock Photo

في مايو عام ٢٠٠٠ انشأ الكندي بروس ليفينجستون Bruce Livingston موقع آي ستوك فوتو iStockPhoto التي كانت بدايتها كموقع لتبادل الصور مجانا، وفي خلال اشهر قليلة وفي عام ٢٠٠١ قامت آي ستوك iStockPhoto بخطوة كان لها التأثير الأكبر على سوق الستوك الفوتوجرافي، وكتبت له قواعد جديدة .. ببساطة قامت آي ستوك iStockPhoto بعرض بيع الصور الفوتوغرافية بأسعار تبدأ من دولار واحد فقط 1.00$ بحقوق استخدام (حقوق استغلال) تسمى رويالتي فري Royalty-Free وكان سبب قيامها بمثل هذه الخطوة توافر الكثير من الصور الفوتوغرافية ذات الجودة العالية والحجم المناسب للطباعة الناتجة من الكاميرات الديجيتال الحديثة في هذا السوق الواسع، ويمكن لأي مصور هاوي ان يلتقط صور فوتوغرافية ذات جودة ورفعها على الانترنت لعرضها للبيع.
النتيجة .. جيتي Getty تشتري آي ستوك iStockPhoto في ٢٠٠٦ .. بذلك كان لآي ستوك iStockPhoto السبق في إنشاء نموذج خاص من صناعة الستوك فوتوجرافي سمي مايكرو ستوك Microstock نسبة لأسعار بيع الصور به.
تلى نجاح آي ستوك iStockPhoto ظهور العديد من اللاعبين الكبار في هذا النموذج من سوق الستوك فوتوجرافي، المايكرو ستوك Microstock، ففي عام ٢٠٠٣ ظهرت شتر ستوك Shutterstock بطريقة جديدة للتسعير والبيع وايضا اتفاق من نوع جديد بين الوكالة والمصور، وفي عام ٢٠٠٤ دخلت دريمز تايم DreamsTime على الساحة واصبحت لاعبا اساسيا في سوق المايكرو ستوك Microstock، بجانب آي ستوك iStockPhoto وشتر ستوك Shutterstock حتى انها رفضت عرض شراء من مايكروسوفت Microsoft في عام٢٠٠٥. ظهرت فوتوليا Fotolia ايضا في عام ٢٠٠٥ واخذت ايضا مكانها بين اللاعبين الاساسيين حتى تم شرائها في مطلع عام ٢٠١٥ من شركة ادوبي Adobe.

إن التطور التكنولوجي في عالم صناعة الصورة والإنترنت قدم للكثير من الشركات متوسطة الحجم والصغيرة فرصة الحصول على موطئ قدم في هذه الصناعة.

هؤلاء هم الأربعة الكبار The Big Four من وجهة نظري.

هناك العديد من وكالات المايكرو ستوك microstock agencies، التي تتنافس لتحصل على مراكز اعلى مثل 123rf, Depositphotos, CanStockPhoto, BigStockPhoto، Pond5 والعديد من الوكالات الآخرى التي تريد ان تحتل مركز متقدم في السباق

إن التطور التكنولوجي في عالم صناعة الصورة والإنترنت قدم للكثير من الشركات متوسطة الحجم والصغيرة فرصة الحصول على موطئ قدم في هذه الصناعة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *