مقدمة عن الستوك فوتوجرافي (١)

اسمحوا لي من البداية استخدام بعض المصطلحات باللغة الإنجليزية في الكتابة عن “الستوك فوتوجرافي” “Stock Photography” لإن الترجمة المباشرة باللغة العربية تعني “مخزن الصور الفوتوغرافية” او “معرض الصور الفوتوغرافية” وهذه الترجمة في مضمونها تبعد عن المعنى التجاري المقصود لهذه الصناعة، لحين إفادتنا من خبراء اللغة العربية.

هذه الصناعة “سوق الستوك – Stock Market Industry” ليست مقصورة على الصور الفوتوغرافية فحسب، بل كل الفنون المرئية الرقمية (في صورتها الديجيتال) تباع كستوك Stock Imagery، مثل مقاطع الڤيديو والرسومات الرقمية والتصاميم أو إليوستراشن وفيكتورز Illustrations and victors، بل في الواقع الكثير من أنواع الفنون والإبداع تباع على الانترنت كستوك ايضا مثل مقاطع الموسيقى ,تصميم الخطوط ,تصاميم مواقع الانترنت,اللوجو وتصاميم العلامات التجارية، وايضا التصاميم ثلاثية الابعاد 3D renders.
كما ان الموضوع لا يقتصر على الفنون فقط، انما يتضمن كتابة البرامج للحاسب الآلي والتليفونات الذكية، البرامج التعليمية، والكورسات التدريبية … وخلافه.
ٴ
التعريف التجاري للستوك فوتوجرافي هو: عملية الإمداد وتوفير الصور التي غالبا ما تكون محددة بحقوق إستخدام معينة مقابل مبلغ معين لاستخدامها في المهام الإبداعية المختلفة مثل تصميم المواد التسويقية وخلافه. بدلا من التعاقد مع مصور خصيصا لتصوير المفهوم المطلوب، وغالبا ما تكون عملية شراء الصور المطلوبة أرخص من التعاقد مع مصور محترف لتنفيذها.
في وقتنا الحالي يمكنك ان تجد الصور المطلوبة بمجرد البحث عنها في قواعد البيانات الخاصة بالصور على الانترنت، ويمكنك الشراء والاستلام عبر الانترنت ايضا.
في كثير من الاحيان تتضمن الصور أشخاص تعبر عن مشاعر وإيحاءات يتم تصويرها في استوديو أو خارجيا، واستخدام العارضين المحترفين للحصول على المفهوم المطلوب من الصورة، أو صور تتضمن حيوانات أليفة وبرية، ايضا الصور الخاصة بالسفر والسياحة أو التصوير المفاهيمي conceptual photography.

التصوير المفاهيمي
مثال لصورة مفاهيمية conceptual تباع كستوك
Copyright: voronin76 / 123RF Stock Photo

من الممكن القول أن هيكل صناعة الستوك فوتوجرافي Stock Photography تكون في البداية من عدة وكالات تقليدية كبيرة مثل جيتي Getty وكوربيس Corbis التي لديها مكتبات عريضة من الصور الفوتوغرافية التي يتم تصويرها من قبل المصورين المحترفين في المقام الأول.

اليوم .. هناك العشرات أو المئات من بنوك الصور الفوتوغرافية على الإنترنت، سواء العامة أوالخاصة بموضوعات مثل الاشخاص، الحيوانات، الغذاء والمأكولات، الصور الصحفية، العلوم، والصور التاريخية، والفنون البصرية.

إن التطور التكنولوجي في عالم صناعة الصورة والإنترنت قدم للكثير من الشركات متوسطة الحجم والصغيرة فرصة الحصول على موطئ قدم في هذه الصناعة.

إقرأ المزيد عن الستوك فوتوجرافي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *