مقدمة عن الستوك فوتوجرافي (٢)

تكلمنا سابقا عن مفهوم الستوك فوتوجرافي وكيفية تكونه .. تكلمنا ايضا عن تاريخ الستوك فوتوجرافي منذ نشأته إلى حاضرنا .. سنتكلم الآن عن نماذج عمل هذا السوق المختلفة …

يمكننا تقسيم سوق صناعة الستوك فوتوجرافي Stock Photography الي ثلاث نماذج رئيسية:

  • مكرو ستوك Macrostock: يمتاز بأسعاره العالية والصور الفوتوغرافية الحصرية, يعرف ايضا باسم سوق الصور الفوتوغرافية التقليدية Traditional Stock Photography.
  • ميد ستوك Midstock: تتوسط اسعار هذا النموذج بين أسعار المكرو ستوك والمايكرو ستوك.
  • مايكرو ستوك Microstock: في منافسة للوكالات التقليدية، استطاعت آي ستوك iStockPhoto إنشاء نموذج جديد في سوق الستوك فوتوجرافي وهو المايكرو ستوك Microstock وهو نموذج جديد نسبيا من الستوك فوتوجرافي الذي توفر فيه الوكالات الصور الفوتوغرافية بأسعار منخفضة ولكن يتم البيع بكميات أكبر.
    (يمكنك قراءة المزيد عن تاريخ الستوك فوتوجرافي على “تاريخ الستوك فوتوجرافي“)

باستخدام عبارات قصيرة لشرح آلية عمل سوق الستوك فوتوجرافي:

– تحميل الصور والأعمال الفنية الخاصة بالمصور أو صاحب حقوق الملكية على بنوك الصور الخاصة بالوكالات.
– تقوم الوكالات بالتسويق للصور الفوتوغرافية والاعمال الفنية خلال شبكة عملائها.
– تقوم الوكالة بالتفاوض نيابة عن المصور او صاحب حقوق الملكية في اسعار البيع حسب حقوق الاستخدام مقابل نسبة، أو في بعض الاحيان تقوم الوكالات ببيع كل حقوق الملكية للصورة او العمل الفني، وفي هذه الحالة يجب ان يتم ذلك بموافقة كتابية من المصور او صاحب حقوق الملكية.

يتم تحديد اسعار البيع بناء على عدة عوامل نذكر منها:

نوع السوق الذي سيتم عرض الصورة او العمل الفني خلاله
حجم السوق الذي سيتم عرض الصورة او العمل الفني خلاله
حجم الصورة المباعة، …

© Georgios Alexandris | Dreamstime Stock Photos
© Georgios Alexandris | Dreamstime Stock Photos

 

في المتوسط من الممكن ان يصل سعر بيع الصورة الفوتوغرافية حوالي 250$ في انواع حقوق استخدام (حقوق استغلال) معينة، أو من الممكن ان يكون العميل في احتياج لصورة حصرية للاستخدام الحصري ومنع اي عميل استخدام نفس الصورة لمدة زمنية محددة أو في مجال محدد، وفي هذه الحالة من الممكن ان يصل سعر بيع الصورة أو العمل الفني لآلاف الدولارات، أو أن الصورة تعرض للبيع في وكالات المايكرو ستوك microstock agencies فيصل إلى 1$ مقابل نسخة مقاس صغير الحجم من الصورة الفوتوغرافية للاستخدام على المواقع الاليكترونية على سبيل المثال.

إنه سوق تجاري مثل أي سوق .. هناك عرض وطلب .. ودخول وكالات المايكروستوك التي تعمل حصريا على الإنترنت جعل هذه السوق ضخمة، تجارتها عالمية، لا يشترط فيها أتصال صاحب السلعة (الصورة الفوتوغرافية) والمشتري (المستخدم) .. لقد أحببت هذه الصناعة. :)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *